مستجدات

زيارة عمل وتفقد لولاية قالمة

في اليوم الثاني من زيارة العمل و التفقد التي يقوم بها السيد طه دربال وزير الري, توجه الى ولاية ڨالمة اين تم استقباله و الوفد المرافق له من طرف السيدة حورية عقون والي الولاية.

استهل السيد الوزير برنامج الزيارة بالاستماع الى عرض مفصل حول وضعية الموارد المائية و واقع الخدمة العمومية للمياه على مستوى الولاية قُدّم من طرف السيد مدير الموارد المائية للولاية للوقوف على النقائص و ايجاد حلول لها، تُرتّب حسب جدول الاولويات. كما شدد السيد الوزير على ضرورة التحكم في التسيير من اجل تطوير و تحسين الخدمة العمومية للمياه بالولاية .

‏وفي إطار تشجيع البحث العلمي بين قطاع الري وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تم الاشراف كذلك على امضاء اتفاقية بين مديرية الموارد المائية للولاية وجامعة 8 ماي 1945 لتأطير الطلبة الجامعيين من اجل إنجاز دراسات ذات الصلة بقطاع الرّي

‏وقصد تدعيم السكان بالمياه الصالحة للشرب، خاصة بالنسبة للمناطق النائية والمعزولة بالولاية قام السيد الوزير بمعية السيدة والي الولاية بالإشراف على عملية توزيع 18 شاحنة صهريج ذات سعة 6000 لتر للواحدة لفائدة بلديات الولاية، والتي ستساهم في توفير مياه الشرب بالنسبة للمناطق التي تعرف عجز.

كما قام السيد وزير الري بوضع حيز الخدمة لمحطة معالجة المياه ببلدية حمام دباغ والتي سترفع قدرات الإنتاج من 40,000 متر مكعب إلى 80,000 متر مكعب في اليوم مما يسمح  بتدعيم 9 بلديات بالمياه الصالحة  للشرب وبالتالي تحسين الخدمة العمومية للماء الشروب.

كما كان موعد وضعها حيز الخدمة قبيل شهر رمضان المعظم لضمان تزويد الساكنة يماه الصالح للشرب بأريحية كبيرة.

كما قام السيد الوزير بوضع حيز الخدمة لخزان مائي بسعة 5000 متر مكعب ببلدية بلخير لتزويد القطب الحضري »حجر منڨوب » بالمياه الصالحة للشرب وتحسين فترات التوزيع.

وفي إطار تجسيد خطة القطاع القاضية بإعادة استعمال المياه المستعملة المصفاة في الفلاحة والصناعة وتماشيا والبرنامج الوطني لتدعيم ورفع من قدرات التصفية للمحطات، عاين السيد الوزير محطة الت

صفية ببلدية قالمة بهدف إعادة تأهيل هذه المحطة وتجهيزها بنظام المعالجة الثلاثية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *